اليوم: 21, 05, 2019 التوقيت: 01:34:46
الصفحة الرئيسية  : أسئلة دينية  : لماذا خير أمة أخرجت للناس ؟
3

لماذا خير أمة أخرجت للناس ؟

لماذا خير أمة أخرجت للناس ؟
يصف القرآن الكريم المسلمين بالآية:

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


فلماذا المسلمون هم خير أمة دون غيرهم ؟
وهل هذه عنصرية ؟
تم نشر السؤال قبل 10 أشهر أي بتاريخ 25, 08, 2018 الساعة: 13:50:55
المزيد من » أسئلة دينية

الإجابات

0
لأنها أمة خاتم الأنبياء شيء عادي
 
أم عماد
قام بالرد قبل 10 أشهر
بتاريخ 25, 08, 2018
0
ليس القصد أن المسلمين هم شعب الله المحبوب أو المُفضل أو أولاد السادة، كما يدعي أهل الكتاب، بل هناك تفسير لهذه الخيرية تشرحه بقية الآية، ألا وهو حمل الأمة مهمة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر على عاتقها، لانقاذ البشرية من الضلال، فتكون بذلك أنفع الناس للناس. و لو تخلت الأمة عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لزالت عنها هذه الخيرية، بدليل قوله تعالى:
﴿ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ۞ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴾.

قال البخاري : حدثنا محمد بن يوسف ، عن سفيان ، عن ميسرة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) قال : خير الناس للناس ، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام .
وهكذا قال ابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وعطاء ، والربيع بن أنس ، وعطية العوفي : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) يعني : خير الناس للناس .
والمعنى : أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس ، ولهذا قال : ( تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )

قال الإمام أحمد : حدثنا أحمد بن عبد الملك ، حدثنا شريك ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة عن زوج [ درة ] بنت أبي لهب ، [ عن درة بنت أبي لهب ] قالت : قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ، فقال : يا رسول الله ، أي الناس خير ؟ فقال : " خير الناس أقرؤهم وأتقاهم لله ، وآمرهم بالمعروف ، وأنهاهم عن المنكر ، وأوصلهم للرحم " .
ورواه أحمد في مسنده ، والنسائي في سننه ، والحاكم في مستدركه ، من حديث سماك ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) قال : هم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة .
والصحيح أن هذه الآية عامة في جميع الأمة ، كل قرن بحسبه ، وخير قرونهم الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، كما قال في الآية الأخرى : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) أي : خيارا ( لتكونوا شهداء على الناس [ ويكون الرسول عليكم شهيدا ] ) الآية .

وفي مسند الإمام أحمد ، وجامع الترمذي ، وسنن ابن ماجه ، ومستدرك الحاكم ، من رواية حكيم بن معاوية بن حيدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنتم توفون سبعين أمة ، أنتم خيرها ، وأنتم أكرم على الله عز وجل " .
وهو حديث مشهور ، وقد حسنه الترمذي . ويروى من حديث معاذ بن جبل ، وأبي سعيد [ الخدري ] نحوه .

وإنما حازت هذه الأمة قصب السبق إلى الخيرات بنبيها محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أشرف خلق الله ، أكرم الرسل على الله ، وبعثه الله بشرع كامل عظيم لم يعطه نبيا قبله ولا رسولا من الرسل . فالعمل [ على ] منهاجه وسبيله ، يقوم القليل منه ما لا يقوم العمل الكثير من أعمال غيرهم مقامه ، كما قال الإمام أحمد :
حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا ابن زهير ، عن عبد الله - يعني ابن محمد بن عقيل - عن محمد بن علي ، وهو ابن الحنفية ، أنه سمع علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء " . فقلنا : يا رسول الله ، ما هو ؟ قال : " نصرت بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض ، وسميت أحمد ، وجعل التراب لي طهورا ، وجعلت أمتي خير الأمم " . تفرد به أحمد من هذا الوجه ، وإسناده حسن .

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو العلاء الحسن بن سوار ، حدثنا ليث ، عن معاوية عن ابن أبي حليس يزيد بن ميسرة قال : سمعت أم الدرداء ، رضي الله عنها ، تقول : سمعت أبا الدرداء يقول : سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، وما سمعته يكنيه قبلها ولا بعدها ، يقول إن الله تعالى يقول : يا عيسى ، إني باعث بعدك أمة ، إن أصابهم ما يحبون حمدوا وشكروا ، وإن أصابهم ما يكرهون احتسبوا وصبروا ، ولا حلم ولا علم " . قال : يا رب ، كيف هذا لهم ، ولا حلم ولا علم ؟ قال : " أعطيهم من حلمي وعلمي " .

فهذه الأحاديث في معنى قوله تعالى : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) فمن اتصف من هذه الأمة بهذه الصفات دخل معهم في هذا الثناء عليهم والمدح لهم ، كما قال قتادة : بلغنا أن عمر بن الخطاب [ رضي الله عنه ] في حجة حجها رأى من الناس سرعة فقرأ هذه الآية : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) ثم قال : من سره أن يكون من تلك الأمة فليؤد شرط الله فيها . رواه ابن جرير .

ومن لم يتصف بذلك أشبه أهل الكتاب الذين ذمهم الله بقوله : ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه [ لبئس ما كانوا يفعلون ] [ المائدة : 79 ] ) ولهذا لما مدح [ الله ] تعالى هذه الأمة على هذه الصفات شرع في ذم أهل الكتاب وتأنيبهم ، فقال : ( ولو آمن أهل الكتاب ) أي : بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ( لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون ) أي : قليل منهم من يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم ، وأكثرهم على الضلالة والكفر والفسق والعصيان .
 
النساك
قام بالرد قبل 10 أشهر
بتاريخ 27, 08, 2018
لايمكن للزوار غير المسجلين التفاعل أو الإجابة على السؤال. رجاءا قم بتسجيل الدخول أولا, أو الاشتراك مجانا إن لم تكن عضوا معنا بعد. لاحظ أن الأعضاء الثلاث الأكثر تفاعلا يحصلون قيمة نقاطعهم مالا نقديا نهاية كل شهر رمضان.
 
نشر في مواقع التواصل الاجتماعي
قام بطرح هذا السؤال
من يسأل لا يضل

من يسأل لا يضل

عضو نشط منذ 11, 03, 2018
عدد الأسئلة المطروحة: 255
عدد الأجابات: 10
مكان الإقامة الحالي: غير محدد
المتابعة
هذا العضو لا يتبع أي شخص حتى الآن.
إعلانات دعائية
مشاركات من يسأل لا يضل
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:10:10
أفضل مقولة لحاكم عربي
ما أفضل مقولة قالها حاكم عربي تجاه شعبه .. و عملها ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:14:22
تشخيص المرض عبر الاظافر
كيف يمكن تشخيص المرض عبر النظر الى الاظافر ؟ أم هذا مجرد إشاعة ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:22:00
يوم التحدث بالفصحى
سمعنا عن يوم للتحدث بالعربية الفصحى مثل يوم الأرض و عيد الأم و يوم المُعلم و عيد الحب .. هل هذا الكلام صحيح ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:29:54
نكت للضحك و الفائدة
هل لديكم نكات نكت للضحك و الفائدة في الوقت نفسه ؟ يعني يكون من ورائها حكمة أو عبرة.
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:35:44
كيف نحمي آثار بلادنا ؟
في ظل الأحداث الجمة التي تعصف في منطقتنا على وجه الخصوص، كيف يمكن للانسان العادي أن يساهم في حماية معالم و آثار بلده من التدمير و المخالفة و السرقة و الاندثار ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:39:32
عدم التبول في الطريق
كيف يمكن اقناع أو اجبار معدومي الأخلاق و الضمير، بعدم التبول في الطرقات ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:43:59
موقع بلاط الشهداء الذي هزم به فاتحو الاندلس
أين يقع موقع بلاط الشهداء الذي هزم به الفرنجة فاتحي الاندلس ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:49:52
خرائط العرب
لماذا قام الغرب بعكس خرائط العالم و جعلها مقلوبة على عكس التي كان العرب قد رسموها ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 17:01:34
مستقبل العرب
ما هي التحديات و التهديدات التي سيواجهها العرب مستقبلا ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 17:08:22
تكاليف الحروب المالية
هل توجد أرقام أو إحصائيات عن التكاليف المالية للحروب ؟