اليوم: 21, 05, 2019 التوقيت: 01:35:42
2

صحفيون بلا ضمير

صحفيون بلا ضمير
من أين يأتي الصحفيون و المراسلون بأخبارهم المستمرة ؟
وهل فعلا يلجأون إلى سرقة الأفكار و الاقتباس من غيرهم ؟
تم نشر السؤال قبل 1 سنة أي بتاريخ 28, 04, 2018 الساعة: 13:36:13
المزيد من » أسئلة المهن و الحرف

الإجابات

0
هل سؤالي واضح ؟
 
من يسأل لا يضل
قام بالرد قبل 1 سنة
بتاريخ 28, 04, 2018
0
أنا أكتب على مواقع الانترنت العربي من مدونات و منتديات و خاصة العلمية منها منذ دخول الانترنت الى العالم العربي عام 1999، اي نحو عشرين سنة تقريبا ، وللأسف بدون مقابل يُذكر، رغم أن الكتابات عادة ماتكون مبتكره و هامة ورزينة ، إلا أنه في مجتمعنا العربي لا يحفل أحد بحقوق الكتابة او الملكية الفكرية، كيف لا و هم لا يحفلون أصلا بأية حقوق للانسان العربي، فترى المواقع و المنتديات تسرق مواضيع بعضها البعض ، و تنشرها في مواقعها دون الاشارة الى المصدر .. و لربما نسبتها الى نفسها أحيانا .. لكن هذا ليس جل المشكلة، فهؤلاء يبقون أصحاب منتديات صغيرة وهواة وليسوا صحافيين ومحترفين.

المشكلة حين تقوم جهات إعلامية تمويلها بالملايين ، ويعمل بها إعلاميون و صحافيون يتقاضون من الأجور مايتقاضون ، وتراهم بعد ذلك يسرقون الخبر او يقتبسون مغزاه ، ويجعلوه إسكتشا مصورا لهم و يقدمونه على أنه إجتهادهم ، ويصنعون منه المجد و المال دون أدنى إحساس بالمسؤولية او بالذنب لسرقة اعمال الغير.

بدأت أتابع هؤلاء الإعلاميين حين شاهدت ذات مرة بالصدفة، أحد الاسكتشات الكوميدية في القناة الاردنية الرسمية، هو عبارة عن تمثيل مصور لنكتة من إختراعي كنت قد كتبتها في الماضي في منتدى اسمه النادي ، ثم شاهدت مرة أخرى إسكتش كوميديا سورية للمثل الذي يلعب دور الاهبل في مسلس باب الحارة ، و الاسكتش المسروق مني كان بالذات ، عن نكتة الرجل الذي تزوج فاذا بزوجته تفك اعضاءها ، عيون زجاجية ، و أسنان صناعية ، و شعر مستعار .. الخ ، فيرفض الجلوس اليها معلقا: أنا رجل ديمقراطي .. و سأبقى مع الاكثرية ..

إحدى شركات البريد الالكتروني التي اشترتها ياهوو ولا اريد ذكر اسمها ، رأت على مايبدو موقعنا الشهير آنذاك ( الزواج الحلال ) ، حيث يقدم الموقع خدمة الاعلان للزواج بطريقة مختلفة عن المواقع التقليدية ، و بخدمة الخاطبة ، و ذلك منذ عام 2003 .. فقامت هذه الشركة المشهورة ببريدها الاكتروني العربي ، بسرقة الفكرة ، و اخراج موقعها على أفكار موقعنا ، بل و بإسم مشابه جدا له هو ( بنت الحلال ) ، ثم قامت عن طريق محامي بتهديدنا بأن اسم موقعنا مشابها لموقعها ، و تطالبنا باقفاله . هذه الشركة باعت مؤخرا موقعا مقلدا عن موقع أمازون بملايين الدولارات، بينما لم ننل نحن شيء.

أيضا قناة الجزيرة للأطفال قامت بسرقة فكرة الأخبار للأطفال منا، لكن هذه المرة بسبب مراسلتنا لها شخصيا .. فعلى ما يبدو أن القائمين على القنوات العربية ، مفلسين بما يخص الإبداع ، لذلك يسرقون أفكار الناس ، من المراسلات مرة ، و من المنتديات مرات .

و على الرغم من أن الموضوع غير مستاهل كل هذا العجاج ، إلا أني لا أفهم لماذا لا تقوم قناة تمويلها كيت و كيت من ملايين الدولارات ، بمراسلة صاحب الموضوع أو المقال ، و شراء حقوق هذه الفكرة أو تلك منه ، و إنتاجها بشكل شرعي ؟

أستغرب فعلا حينما تقوم قناة اخبارية كبيرة كالجزيرة مثلا و التي من المفروض أن لديها فريقا مؤهلا من أجل السبق الصحفي ، استغرب كيف تقوم بنشر مقالها هذا عن نبتة ستيفيا :
http://aljazeera.net/news/healthmedicine/2012/10/24/زراعة-نبتة-سكرية-بدون-سعرات-في-عُمان
معتقدة انها وصلت به الى سبق صحفي، رغم أن الخبر مذكور قبل نشرهم المقال بأكثر من سنتين ونصف السنة في منتدى آلات aalaat.info الذي اضطررنا لاغلاقه مؤخرا بسبب قلة التمويل

أسأل نفسي ، الا تملك هذه القناة المقدرة على توظيف صحفيين يأتون بالخبر السبق لها ؟ أم انهم اصبحوا بيروقراطيين يجلسون في مكاتبهم ويتصفحون المنتديات لاقتباس الاخبار من مواقع الناس بدل النزول الى الشارع و إلى الجامعات ومراكز البحوث ؟

ألم يكن بمقدرة القناة مثلا ، ان تتواصل مع صاحب المقال ليزودها لقاء بعض المال بمقالات مشابهه ، أو على الاقل يتم ذكر المصدر ، كي يستفيد صاحب الموقع ببعض الشهرة ؟

لقداضطرني امر سرقة القنوات التلفزيونية و المواقع الاخبارية للمواضيع ، اضطرني لكتابة موضوع خاص على موقع bay3.org ، لعرض الأفكار للبيع ، أفكار للتلفزيون و الراديو والانترنت .. من يريد الحصول على الافكار ماعليه الا شراء بعضها منا بدل سرقتها.

كتبت مؤخرا مقالا عن اضرار شرب الكولا وتسببها في اضعاف الجهاز المناعي و اضعاف كثافة العظام وخاصة لدى النساء على موقع axbar.net ، و لم يمضي يوم واحد على كتابة المقال في المنتدى و على فيس بوك و ارساله بالقائمة البريدية ، حتى أفاجأ بموقع الجزيرة نت ينشر الخبر التالي : http://www.aljazeera.net/news/miscellaneous/2012/10/31/تحذير-النساء-من-المشروبات-الغازية

يقول دكتور مراد الصوادقي في بحث له عن سرقة الافكار:
من عجائب طبعنا وسلوكنا أننا نسرق أفكار بعضنا ونتجاوز على بعضنا ولا نعير اهتماما لجهود غيرنا

أيها الإعلاميون و الصحافيوم بلا ضمير .. كفوا
 
الإعلامي
قام بالرد قبل 1 سنة
بتاريخ 28, 04, 2018
0
لا يوجد من يكتب على الحياد فعلياً و بدون أي تحيز، و ذلك ببساطة لأن رؤية الأمور تختلف باختلاف الناظر و الظرف و المكان و الزمان و اعتقاد وجود الحقيقة و أشياء أخرى كثيرة.
فقد ينظر شخص الى فيل من مقدمته و اخر من مؤخرته، و يصفانه بكل دقة و اخلاص و حياد، و مع ذلك فالرؤيتان لن تكونا متطابقتين بسبب اختلاف ما عايناه و عايشاه.
المهم في الصحافة هو كشف الحقيقة، لا توجهها، و اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
 
المستشار القانوني
قام بالرد قبل 6 أشهر
بتاريخ 21, 11, 2018
لايمكن للزوار غير المسجلين التفاعل أو الإجابة على السؤال. رجاءا قم بتسجيل الدخول أولا, أو الاشتراك مجانا إن لم تكن عضوا معنا بعد. لاحظ أن الأعضاء الثلاث الأكثر تفاعلا يحصلون قيمة نقاطعهم مالا نقديا نهاية كل شهر رمضان.
 
نشر في مواقع التواصل الاجتماعي
قام بطرح هذا السؤال
من يسأل لا يضل

من يسأل لا يضل

عضو نشط منذ 11, 03, 2018
عدد الأسئلة المطروحة: 255
عدد الأجابات: 10
مكان الإقامة الحالي: غير محدد
المتابعة
هذا العضو لا يتبع أي شخص حتى الآن.
إعلانات دعائية
مشاركات من يسأل لا يضل
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:10:10
أفضل مقولة لحاكم عربي
ما أفضل مقولة قالها حاكم عربي تجاه شعبه .. و عملها ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:14:22
تشخيص المرض عبر الاظافر
كيف يمكن تشخيص المرض عبر النظر الى الاظافر ؟ أم هذا مجرد إشاعة ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:22:00
يوم التحدث بالفصحى
سمعنا عن يوم للتحدث بالعربية الفصحى مثل يوم الأرض و عيد الأم و يوم المُعلم و عيد الحب .. هل هذا الكلام صحيح ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:29:54
نكت للضحك و الفائدة
هل لديكم نكات نكت للضحك و الفائدة في الوقت نفسه ؟ يعني يكون من ورائها حكمة أو عبرة.
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:35:44
كيف نحمي آثار بلادنا ؟
في ظل الأحداث الجمة التي تعصف في منطقتنا على وجه الخصوص، كيف يمكن للانسان العادي أن يساهم في حماية معالم و آثار بلده من التدمير و المخالفة و السرقة و الاندثار ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:39:32
عدم التبول في الطريق
كيف يمكن اقناع أو اجبار معدومي الأخلاق و الضمير، بعدم التبول في الطرقات ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:43:59
موقع بلاط الشهداء الذي هزم به فاتحو الاندلس
أين يقع موقع بلاط الشهداء الذي هزم به الفرنجة فاتحي الاندلس ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 16:49:52
خرائط العرب
لماذا قام الغرب بعكس خرائط العالم و جعلها مقلوبة على عكس التي كان العرب قد رسموها ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 17:01:34
مستقبل العرب
ما هي التحديات و التهديدات التي سيواجهها العرب مستقبلا ؟
1 سنة بتاريخ, sun, mar 11, 18, 17:08:22
تكاليف الحروب المالية
هل توجد أرقام أو إحصائيات عن التكاليف المالية للحروب ؟